أنواع الأعطال في القطع الإلكترونية مع طريقة التجربة لمعرفة نوع العطل [ موضوع مفصل ]




لدي سنة كاملة وأنا أبحث عن إحدى الأوراق التي تحتوي على جدول مهم جدا في مجال الإلكترونيك (وجدتها في مكان مطوية كنت أظنها أنها ليست هي لذلك تجاهلتها في مرات سابقة )، حصلت عليه من أستاذ بكلية التكنولوجيا بجامعة المسيلة قسم الإلكترونيك. الورقة مكتوبة باللغة الفرنسية بعنوان:

Tableau récapitulatif des modes de défaillance et test des composants électroniques

في هذا المقال سأنقل هذا الجدول على شكل مقال باللغة العربية وهو موضوع مهم جدا في إصلاح ومعرفة الأعطال الحقيقية في القطع الإلكترونية.

أولا علي شرح بعض الإختصارات التي سأستخدمها لاحقا: 
R: المقاومة
C-C: تعني أن المقاومة تساوي صفر وتعني أن الجهد الكهربائي يساوي صفر وبالمعنى أن القطعة الإلكترونية تسلك سلوك خيط ناقل وتدعى بالفرنسية ب: Court-
 circuit
C-O: وتعني أن المقاومة كأنها مالانهاية وكذلك الجهد لا يساوي صفر بالمعنى أن القطعة الإلكترونية تسلك سلوك خيط مقطوع أي أنه لا يمر أي شيء وتدعى بالفرنسية: Circuit-ouvert
D: تعني أن القطعة الإلكترونية لا تقوم بعملها كما يجب فمثلا لو كانت تمنع 1 فولت من المرور فهي في حالة D تمنع 2 فولت أو 0.6 فولت من المرور وتدعى بالفرنسية Dérive 

مصطلحات خاصة بالترونسيستور:



CE: حين نقول هذا الإختصار فإننا نعنى مثلا في مجال التجربة أن نضع طرفا من الميلتيمتر في الجزء Emitter والطرف الآخر في Collector. كما ترى في الصورة. 
ونقول أيضا BE و BC ونعنى بالفرنسية على الترتيب:
CE: jonction collecteur-émetteur
BE: jonction base-émetteur
BC: jonction base-collecteur
G: هو ربح الترونزيستور، وهو قسمة التيار المار في base على التيار المار في collecteur ذلك أن الربح هو مقدار تضخيم التيار الداخل من الbase والخارج من collecteur.


1- المقاومة Resistance
نوع العطل ونسبته: 
C-O : بنسبة أقل من 90 بالمئة 
D : بنسبة 10 بالمئة
طريقة التحقق من العطل:
- التحقق من قيمة المقاومة بإستخدام الأومتر (خاصية الأومتر موجودة في الميلتيمتر برمز أوميجا).
- التحقق من قيمة التوتر الكهربائي (la tension) بين طرفي المقاومة ( إذا كانت صفر فهذا معناه أنها في حالة C-O ويجب إزالتها لأنها تالفة وتغييرها وعطل C-O يمثل إحتمالية 90 بالمئة أن تحدث للمقاومة إذا كان لدينا شك بأنها هي السبب في عطل جهاز ما وربما يجب علي كتابة مقال حول طريقة البحث عن الأعطال في الأجهزة المعطوبة للفهم أكثر ).

المقاومات ذات الأرجل وهناك مقاومات SMD حيث تأتي على شكل مستطيلات صغيرة جدا


2 - مقياس الجهد Potentiometer
: بنسبة أقل من 90 بالمئة 
D : بنسبة 10 بالمئة
طريقة التحقق من العطل:
- تجربة تنظيفه فإذا إشتغل الجهاز بشكل طبيعي فهذا سبب خلل ما بمقياس الجهد (لا أعرف كيف أترجمه للعربية وجوجل مترجم قال لي أن إسمه مقياس الجهد لذلك وضعت الكلمة وإنتهى الأمر ولكنني لست مع هذه الترجمة فأنا أرى أن جملة " مقاومة متغيرة" أفضل).
- قياس المقاومة والجهد بين أطرافه في كل حالات التدوير.




3- المكثفة Capacité
نوع العطل ونسبته: 
C-C : بنسبة 40 بالمئة 
C-O : بنسبة 40 بالمئة
D : بنسبة 20 بالمئة 
طريقة التحقق من العطل:
- قياس الجهد بين طرفيها.
- قياس المقاومة في حالة الشحن والتفريغ وثابت الزمن.






4- الوشيعة Inductance Bobinage
نوع العطل ونسبته: 
C-C : بنسبة 20 بالمئة 
C-O : بنسبة 80 بالمئة
طريقة التحقق من العطل:
- التحقق من الإستمرارية بإستخدام أومتر أو فولتمتر (يمكننا إستخدام ميلتيمتر لذلك وذلك عن طريق خاصية بها رمز مكبر صوت حيث في حالة C-C يصدر صوت وفي حالة C-O لا يصدر صوت لاحظ هذا الفيديو كيف حينما لمس طرفي الميلتيمتر أصدر صوتا دليل على الدارة القصيرة التي قام بها C-C أو short circuit بالإنجليزية ).



5- الديود Diode
نوع العطل ونسبته: 
C-C : بنسبة 80 بالمئة 
C-O : بنسبة 15 بالمئة
D : بنسبة 5 بالمئة 
طريقة التحقق من العطل:
- قياس مقاومة الديود في حالة عدم ربط الجهاز بالكهرباء حيث أنه في الحالة العادية المقاومة بين الجهة الموجبة - السالبة في الديود تساوي 2 كيلو أوم وفي المقاومة في الجهة السالبة - الموجبة تساوي مالانهاية أو كبيرة جدا أوم. يرجع ذلك لأن الديود يمرر في جهة واحدة فقط أي يمرر من ال+ إلى -، لذلك حين نقوم بحساب المقاومة من - إلى + يجب أن نجدها كبيرة جدا.
- قياس الجهد الكهربائي في حالة ربط الجهاز بالكهرباء (مثلا إذا كان حهاز راديو تقوم بتغذية الراديو ولكن لا تلعب مع الكهرباء ) ويجب أن يكون الجهد بين طرفيه يساوي 0.7 فولت في حالة ديود من مادة السيليسيوم، فإذا كان صفر فهذا يعني دارة قصيرة C-C وإذا كان أكبر فهذا يعني دارة مفتوحة C-O .
- التحقق عبر المنحنى البياني بإستخدام الأوسيلوسكوب وذلك بمشاهدة المنحنى I=F(Vd) .






6 - الترانسيستور Transistor

نوع العطل ونسبته: 
C-C : 
 C-E: بنسبة 25 بالمئة 
 B-E: بنسبة 30 بالمئة
 B-C: بنسبة 10 بالمئة
C-O :
 C-E: بنسبة 15 بالمئة 
 B-E: بنسبة 5 بالمئة

طريقة التحقق من العطل:
- بدون تغذية الجهاز نقوم بالتحقق مثلما قمنا في الديود وذلك بالتحقق من المقاومة ويمكنك الرجوع لذلك، وعلي التنبيه لشيء ما وسأضعه في صورة أسفل هذه الفقرة أن الترنسيستور TLL هو عبارة عن تركيب ديودين مع بعض لذلك التحقق من أنه في صحة جيدة (ههههه ) يكون من خلال التحقق الديود حيث B-E يمثل ديود و B-C يمثل ديود.
- التحقق من أن الجهد الكهربائي في النقطة Vc أكبر منه في النقطة Vb وأكبر منه في النقطة Ve وذلك بوضع الطرف الأحمر للميلتمتر في التقطة المراد قياسها والطرف الآخر في GND (يمكننا إعتبار الهواء أيضا GND لذلك يمكنك عدم وضع الطرف الثاني في أي مكان فقط دعه في الهواء). إذا كنت تملك أوسيلسكوب يمكنك مشاهدة المنحنى البياني ل Ic=F(Vce) المعروف للترونسيستور.


كما وضحت أن الترونسيستور يمثل ديودين.

7- الترونسيستور ذو مفعول حقلي TEC(FET)
نوع العطل ونسبته: 
C-C :  لم أجدها بعد
C-O :  لم أجدها بعد

طريقة التحقق من العطل:
- قياس مقاومة الأجزاء G-D و G-S وذلك في حالة قطع التيار عن الجهاز (الجهاز غير مغذى بالكهرباء).
- قياس الجهد الكهرباء في حالة الجهاز مغذى بالكهرباء وذلك يجب أن يكون Vgs أقل من الصفر أي سالب ويجب أن يكون عند النقطة Vd أكبر منه عند النقطة Vs وإلا فالقطعة تالفة.
- ملاحظة الإشارات الداخلة والخارجة وذلك بإستخدام الأوسيلوسكوب وذلك والجهاز مغذى.
- ملاحظة المنحنى Id=F(Vgs) وذلك عن طريق الأوسيلوسكوب (ستجد المنحنى المرجعي في الكتب.).

8 - الثيريستور و الترياك Thyristor et triac
نوع العطل ونسبته: 
C-C :  لم أجدها بعد
C-O :  لم أجدها بعد

طريقة التحقق من العطل:
ملاحظة مهمة: إلتقيت مع الثيريستور في الإلكترونيات الطاقوية حيث يعمل من خلال التحكم به عن طريق تيار، مثلا لو أردنا التحكم في محرك طائرة في السرعة والكبح يمكننا ذلك عن طريق هذه القطعة فهي تعمل عمل فتح وغلق لمرور التيار الكهربائي لذلك يمكنك مثلا أن تقطع في فترات زمنية تتقارب شيئا فشيئا فيصبح كبح للمحرك. (سأرفع دروس الإلكترونيات الطاقوية باللغة الفرنسية في الموقع التالي في وقت لاحق: http://student.walidamriou.com ) وبينما الترياك إلتقيته أيضا في نفس الموضوع والتريالك هو عبارة عن ديودين يفتح واحد ويغلق الآخر حسبما ما أتذكر.
التجربة:
- الطريقة الأولى عن طريق التحقق من المقاومة في حالة عدم تغذية الجهاز (مزلت لم أفهمها بعد سأضعها في التحديث القادم لهذا المقال).
- الطريقة الثانية في حالة تغذية الجهاز (مزلت لم أفهمها بعد وذلك بسبب أنه يجب أن أفهم كيف يعمل بالضبط هذا الترونسيستور ولم نقم بدراسته لذلك سأضعها في التحديث القادم لهذا المقال طريقة التحقق).
 
Thyristor


9- الدارة المدمجة Circuit integre analog
نوع العطل ونسبته: 
C-C : بنسبة 50 بالمئة 
C-O : بنسبة 50 بالمئة

طريقة التحقق من العطل:
- في حالة الجهاز غير مغذى نقوم بقياس المقاومة بين مدخل الطاقة أو ما يسمى ب Vcc و Gnd أو ما يسمى بالماص.
- في حالة الجهاز مغذى نقوم بالتحقق من تغذية القطعة والإشارات الداخلة والخارجة من القطعة وهذا يأتي من معرفتنا بالقطعة ويمكننا أيضا الحصول على رقم القطعة ومن ثم البحث في الإنترنات عن كتيبها وهناك تجد المنحنيات التي يمكنك التحقق منها بإستخدام الأوسيلوسكوب.



10- الدارة المطبوعة Circuit imprimé
نوع العطل ونسبته:
C-O
طريقة التحقق من العطل:
- نقوم بالتحقق من عدم وجود دارات مفتوحة بين الخطوط المطبوعة بالنحاس وذلك من خلال خاصية الإستمرارية التي سبق وذكرتها فيما سبق في الميلتيمتر وذلك عن طريق الصوت أو يمكننا إستخدام الأومتر الخاص بقياس المقاومة حيث في حالة أن الخط سليم تكون المقاومة 0 ويمكننا أيضا إستخدام الفولتمتر وذلك في حالة الخط سليم فإن القيمة ستكون صفر.
أحيانا بسبب أخطاء في التصنيع لا يتم صناعة الخطوط التي تربط بين القطع بشكل سليم لذلك قد تسبب عطبا وهذا هو السبب من التحقق من سلامة الدارة المطبوعة وذلك بإستخدام الإستمرارية أي حينما تكون هناك دارة قصيرة فهذا يعني أن الخط سليم وللتوضيح أكثر فحينما نريد التحقق من أن ناقل كهربائي أي خيط كهربائي سليم نقوم بالتحقق من إنتقال الكهرباء فيه فكذلك بالنسبة لخط مصنوع من النحاس في دارة مطبوعة.

ملاحظات:
- نحتاج لمعرفة سلوك القطعة الإلكترونية لكي نعرف العطب لذلك يجب أن تكون لدينا معرفة بالقطع الأساسية في الإلكترونيك. 
- في حالة دارة مدمجة أو قطعة غير معروفة أو نريد التجربة عن طريق معرفة المنحنى نستعمل datasheet وذلك بالبحث في محرك البحث عن طريق وضع رمز القطعة وأمامها كلمة datasheet وهو عبارة عن كتيب يحتوي معلومات تقنية عن القطعة.
-  تعتبر مقاومة الخيط الكهربائي صغيرة جدا لذلك يمر فيه التيار الكهربائي بسرعة لذلك نحن نقول بالتقريب أن مقاومة الخيط تساوي الصفر، فهناك بعض القطع الإلكترونية حينما تتعرض لعطب فهي تصبح تمرر الكهرباء كأنها خيط لذلك نحن نتحقق من أن المقاومة تساوي الصفر فإذا كانت تساوي الصفر فالقطعة أصبحت معطوبة. 
- الجهد الكهربائي هو مقدار الدفع للتيار الكهربائي، في خيط كهربائي في النقطة A والنقطة B من نفس الخيط يجب أن يكونا متساويين في الجهد، لذلك حينما نضع الميلتمتر في وضع فولتمتر ثم نقيس الجهد بين A و B من نفس الخيط نجد أنها 0 وذلك بسبب أن Va - Vb = 0 وهذا بسبب أن Va = Vb، لذلك يمكننا التحقق من الدارة المقصرة أو short circuit أو C-C من خلال قياس الجهد بين نقطتين فإذا كان الجهد يساوي الصفر فإن القطعة الإلكترونية تسلك سلوك خيط ناقل وفقدت أداءها أي تلفت.


آخر تحديث:
 6 أوت 2017 على الساعة 00:26

رابط الجدول المرجعي: هنا

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel