إستكشاف روبوت الفيسبوك الخاص بتحليل الصور



هل تظن بأن الآلة ترى الصورة مثلما تراها أنت؟ وهل الفيسبوك إذا إعتبرناه آلة كبيرة هل يرى الصور مثلما تراها أنت؟ 
ربما الجواب نعم وربما لا وهو راجع إلى القدرة العقلية للشخص وكيف يحلل الأشياء. فمثلا  الفيسبوك ومن خلال التجربة التي ستقوم بها يقوم بتحليل الصور وجمع البيانات عنها ومن ثما تخزين هذه البيانات وإستغلالها لاحقا في أغراض أخرى وهذا هو تتبع سلوكك لتقديم  ما يناسبك. فمثلا أنت رفعت صورة شاطئ وتحوي الصورة على أناس يبتسمون فالفيسبوك سيحلل الصورة ويكتب فيها بأنها " شاطئ، جو مشمش، ناس يبتسمون، السعادة" وهذه الكلمات مهمة جدا لتتبع سلوكك لكي يقدم لك الفيسبوك إشهارات أو منشورات على مقاسك وعلى وضعك فيجعلك مرتبطا به.


لتجريب وإكتشاف الروبوت الداخلي للفيسبوك لتحليل الصور فأنت تحتاج إلى متصفح فيرفكس أولا ثم توجه إلى موقع إضافات فيرفكس وثبت إضافة: 

Show Facebook Computer Vision Tags.

 في حالة حدوث مشكل مع الإضافة نزل ملف جافا سكريبت الخاص بالإضافة (إضغط هنا )،  وعليك الدخول إلى  about:debugging ثم الضغط على Load Temporary Add-on ثم الذهاب إلى المجلد الذي نزلته بعد تفريغ ملف zip طبعا وإختياره.


بعد تثبيت الإضافة أدخل على الفيسبوك وستجد كلمات على الصور مثل " في الخارج، المطر، الأكل .. " وهي تحليلات الروبوت للصور ومنه توقع الإشهارات التي يجب على الفيسبوك أن يضعها لك. وهنا ستلاحظ أن أي صورة سترفعها على الفيسبوك ستحلل إلى بيانات وتلك البيانات ستستغل في إختيار الإشهارات التي توضع لك أو المنشورات التي ستوضع لك.

 https://github.com/ageitgey/show-facebook-computer-vision-tags

مثال على نتيجة تحليل هذه الصورة:






Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel