إنتبه حين تقوم بتثبيت ويندوز 10 Whatch out when you install Windows 10



يغفل الكثيرون حين تثبيت شيء ما خاصة على وينداوز من قراءة التعليمات والضغط فقط على Next ثم Next بدون قراءة أي شيء. ولكن هذا السلوك يجب أن يتغير لأن هناك أشياء يجب أن ننتبه لها. فمثلا حين تثبيت وينداوز 10 ونضغط use express settings  في إحدى مراحل التثبيت فنحن قد أعطينا الحق لوينداوز 10 لمعرفة الكثير من الأشياء والكثير الكثير الكثير من الأشياء عنا وكذلك هناك خاصية كارثية على الإنترنات وخاصة في منطقتنا والتي قامت بها ميكروسوفت وهي مشاركة ملفات التحديثات مع أقرب الأشخاص إليك جغرافيا لجعل سرفراتها مرتاحة فتصبح أنت السارفر الخاص بها.

سأرشدك هنا إلى شيئين والأول يتعلق في لحظة التثبيت والثاني حينما تنهي التثبيت وتدخل على النظام.

في البداية أنت ستضع فلاشة أو DVD في البوت ثم تنطلق في التثبيت وتثبت كل شيء بشكل عادي مثلما تقم بتثبيت أي وينداوز فيما سبق ولكن حتى تصل لهذه النافذة فهنا عليك أن تتوقف: 


 لاحظ هنا بدل الضغط على Use Express settings والتي تعني إبقاء الإعدادات الإفتراضية، إنقر في الجهة اليسرى على Customize settings والتي قامت ميكروسوفت بجعلها صغيرة جدا ولكن لا يهم نحن وجدناها.

بعدها ستحصل على هذه:

هنا إجعل كل شيء في وضع Off ويمكنك قراءة كل واحدة على حدة والتفكير مليا ولكن إذا كنت تريد حماية نفسك وحماية خصوصيتك خاصة إجعلها Off بدل On.
فمثلا حينما تلاحظ الأولى فوينداوز يطلب الإذن للوصول ومشاركة الكلاوندري وقوائم الأصدقاء وكل ما تدخله إلى النظام مع ميكروسوفت أي مشاركة كل بياناتك مع ميكروسوفت والثانية تقول لك مشاركة البيانات من أجل مساعدة  المنصة  و وو ولكن هذا كل شيء لا يهم أمام الخصوصية إجعله Off إذا كنت لا تريد أن تصل كل بياناتك إلى ميكروسوفت. وإحذر أن تنسا Location فهي في الأسفل لذلك إنزل من خلال الكارسول للأسفل وأزلها أيضا حتى يصبح كل شيء هاكذا:


الآن إضغط Next


هذه أيضا إجعلها كلها Off لا تترك شيئا:



ثم إضغط Next:

لا تترك شيئا أيضا إلى Off كلها ثم إضغط على Next:


 في هذه النافذة لا تغرقك كورتانا لأنها أيضا مثل زملاءها حيث تجمع البيانات عنك ثم تساعدك ولكن من يجمع بيانات عنك لن يساعدك وكما ترى أن عبارة Not now قد وضعوها صغيرة لذلك هي العبارة الصحيحة التي يجب أن تنقر عليها بدل النقر على use cortana لذلك إضغط على Not now. وهنا نكون قد أكملنا المرحلة الأولى أو الخطر الأول والذي يخص إعدادات الخصوصية. 

في المرحلة الثانية والتي تأتي بعد تثبيت وتفعيل وينداوز وهي إيقاف التحديثات من الجذر، وأعني بها إيقاف وينداوز كنظام من الإتصال بالإنترنات وليس إيقاف المتصفحات وغيرها، وهذا الشيء من شأنه أن يجعلك في راحة من كثرة إستهلاك حزم الإنترنات أو الويفي من وينداوز 10 فهو شره جدا للتنزيل وإستهلاك الإنترنات. 

أولا عليك البحث عن Control Panel ويمكنك كتابة إسمها في البحث وبعد أن تجدها إضغط عليها وستبدوا مثل هذا: 

 أنت ترى عبارة View by في الجهة اليمنى وأمامها عبارة صغيرة بالأزرق وهي category، إضغك على category ثم إختر Large icons وستحصل على أيقونات أكثر كالتالي: 


إبحث عن Administrative Tools ثم إضغط عليها ثم ستحصل على العديد من الأدوات الأخرى، إبحث عن Services ثم إضغط عليها وستحصل على قائمة طويلة من الخدمات، فقط إنزل للأسفل تماما ثم إبحث عن Windows Update ثم إضغط عليها وستحصل على هذه النافذة: 

 
ثم في Startup type إختر Disabled ثم إضغط apply ثم ok. 

ملاحظة مهمة جدا: بعض البرامج تحتاج خدمة windows update حين التثبيت، فإذا لاحظت أن برنامجا ما لا يعمل أو لم يرد التثبيت أو التحديث فببساطة قم بإعادة الكرة بتفعيل windows update ومن ثم إجعله Disabled حينما تنهي المهمة. ويمكن لهذه الطريقة أن تقوم بها أيضا حينما تثبت وينداوز 7 أو  8 وأنت لا تريد أن تأتي الرسالة المزعجة بالترقية إلى windows 10 فهذه الطريقة حل لهذا المشكل وهي حل وحل ضروري جدا لأن وينداوز سيقوم بتنزيل وينداوز 10 وحتى ولو قلت له لا وهذا الأمر يعني لتحضيرك حينما تريد الترقية.


Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel