تجربة سرعة SD cart ومعرفة class الحقيقي لها [ طريقة لمعرفة هل بطاقة الذاكرة مغشوشة أو أصلية حقا ]





تغزوا أسواقنا الكثير من المنتجات المغشوشة، وذلك بسبب جشع المستوردين بالدرجة الأولى أو جهلهم بالتقنية أو جشع التجار الذين يقومون ببيع القطع الغير أصلية بثمن القطع الأصلية. في هذه التجربة سنقوم بالتحقق من الكتابة المكتوبة على بطاقات SD كارت وهل هي صحيحة أو مجرد كذب، بالمعنى سنتحقق من ال SD cards إذا كانت أصلية أو مغشوشة. 

 

في البداية من الجيد أن نتعرف تقنيا على معنى SD card فكلمة cart معناها بطاقة وكلمة أو الحرفين SD يعنيان Secure Digital وهو نوع من الذاكرات الغير حية أو non-volatile أو التي لا تقوم بحذف البيانات التي فيها حين إيقاف الكهرباء عنها وهي مطورة من SD card Association لإستخدامها في الأجهزة المحمولة. وقد طور ال standard أو تعميمها ( الستوندار يعني القواعد  أو التعليمات النظامية له) في سنة 1999 من قبل عدة شركات مثل SanDisk و Panasonic و Toshiba وهذه الشركات هي نفسها التي أنشأت منظمة SDA في جانفي 2000 من أجل إنشاء بطاقات SD نظامية. واليوم تتوفر بالعديد من المقاسات كما يلي: 

الهدف الأول لوجودها هو توفير ذاكرة خارجية غير الذاكرة الداخلية للأجهزة التي تصنعها الشركات مع أجهزتها وتحديدا في أجهزة الوسائط المتعددة مثل الكاميرا وأجهزة الصوتيات وغيرها. وتم وضع standard أو هيكل تنظيمي لهذا المجال لتنظيم الشركات المصنعة سواءا لهذه البطاقات أو الشركات التي تصنع الأجهزة التي تحتاج هذه البطاقات، فمثلا حينما تضع شركة ما دائرة وداخلها رقم 10 فهنا تقصد أن هذا الجهاز يحتاج بطاقة SD ذات class 10، لذلك كملاحظة فقط ال standard ساعد كثيرا التكنولوجيا على التطور وساعدت على وصولها للناس فمثلا تقنية RFID تأخرت في التطور بسبب تأخر ال standard الخاص بها حيث لم تتلقى الإهتمام الكبير حتى السنوات الأخيرة فقط.

وأريد قبل الإنطلاق في التجربة التوسع قليلا في standard الموضوع في موقع منظمة بطاقات sd. 
ففي الصورة التالية يوضح عائلة Sd الكبيرة والأنواع المختلفة لها بأسماءها التقنية:


وفي الصورة التالية يوضح تطور البطاقات عبر الزمن (من 2000 تاريخ إنشاء منظمة sd إلى 2013 ):


وهذه الصورة توضح القياسات المتفق عليها بين SDو microSD والسعة التي يمكن أن تحملها وعدد المداخل والمخارج وبعض المعلومات الفيزيائية مثل الفولتية التي تعمل عليها وغيرها: 

والصورتين التاليتين يوضحان علاقة نوع وclass بالعمل في مجال الفيديو: 




في هذه التجربة إستخدمت 3 بطاقات من عائلة SD لدي، والأولى متأكد من أنها أصلية وذلك لأنها 32 جيجا وإشتريتها بحوالي 10 دولار أو أكثر، والثانية والثالثة لدي إرتياب فيهما ولكن واحد فيهما وتحتوي على 16 جيجا أحسست من أنها مغشوشة من خلال أن البائع ورغم أنه يعرفني جيدا قال لي: " إذا خرجت من محلي لا تعد لي الكارت" ، وهذا سلوك سيء جدا ولكنني لأنني أعرفه قلت لن يغشني ولكن بعد هذه التجربة سنعرف هل قام بغشي أو ل، فإذا قام بغشي سأعاهد نفسي ألا أشتري من عنده وسأنصح كل شخص بألا يشتري من عنده لأنه لا يوجد أكثر من الغش في التجارة. 

وهذه صورة للقطع الثلاث التي قمت عليها بالتجربة، وتلاحظ بأنهم في 3 ذات class 10: 

ونفهم من الرقم الذي داخل الدائرة وهو class سرعة تبادل البيانات بينها وبين الجهاز الذي هي فيه، أي بالمختصر سرعة الكارت، وهناك جدول يلخص السرعات مع الأسماء: 


ونلاحظ من الجدول بأن الكارت حينما تكون class 10 فإن سرعة نقل البيانات فيها أو سرعة الكتابة البيانات فيها عليها أن تكون على الأقل 10 ميجابايت في الثانية، ولأنه لدينا في تجربتنا 3 كارت مكتوب عليها class 10 أو دائرة وداخلها رقم 10، فإننا يجب أن تكون النتائج التي نتحصل عليها في الكتابة أو writing هي 10MB/s.

في البداية أردت التجربة في الفرق في الكتابة على بطاقات قمنا فرمتتها ب Fat32 و NTFS حيث بعد التجربة وجدت أن سواءا قمنا بالفرمتة ب FAT32 أو NTFS فإن سرعة نقل البيانات بالتقريب متماثلة. وقمت بهذه التجربة على كارت 32 جيجا بيت والتي إفترضت في البداية بأنها أصلية ونعم كانت النتائج صحيحة حيث أن سرعة الكتابة فيها بالتقريب كانت 10 ميجابيت في الثانية، أي ما كتب على ظهرها صحيح بأنها من مجموعة 10 أو ضمن class 10. وأنا في هذه التجارب أستخدم برنامج  SpeedOut_0.5  ويمكنك تحميله من هنا

ونتائج أول تجربة كانت كالتالي:

FAT 32

NTFS

إنتقلت للكارت التي قال لي " حينما تخرج بها لا تعدها" والذي ظننته شخص طيب، حيث بعد تجربتي الكارت كانت مغشوشة وقد لاحظت عليها أيضا بأنها تحذف البيانات وحدها حينما تتركها لمدة ما، ولكن ما يهمني حقا بأنه مكتوب عليها بأنها class 10 ولكن سرعة الكتابة فيها هي 5 ميجا في الثانية فقط ما يعني أنها مغشوشة وهي بالتقريب ضمن class 4 وليس 10.


ومن هذه النتيجة فذلك التاجر قد قمت بحذفه من دائرة أصحاب الثقة وقررت أن لا أشتري منه شيئا من اليوم.

وفي تجربتي الثالثة قمت بها على كارت ذات 8 جيجا وإشترتها من تاجر شاب لا يعرف حقا التقنية جيدا ولم يقل لي شيئا لذلك ربما هو لا يعلم حقا بأنها مغشوشة أيضا، والنتيجة هي:

ومن هذا وعن تجاربي الثلاث في معرفة من المغشوشة من الصحيحة، فنصيحتي هي بشراء بطاقة ذاكرة تكون مغلفة من الشركة الأم والبطاقة التي لم أجدها مغشوشة هي بطاقة من شركة ADATA المشهورة أو بالعموم البطاقات التي تكون مغلفة. 
فمثلا ستجدها هكذا:


ودائما حين الشراء حاول إختيار ذات class 10 أو أكثر وإستعن بالجدول الذي وضعته في السابق. ونفس طريقة تجربة السرعة يمكنك القيام بها على flash disk usb .

رابط صفحة المطورون من منظمة SD: هنا

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel