مبدأ عمل Adsl Splitter وفائدته [ لماذا تحتاج لربط خيط الإنترنات والهاتف الثابت معه؟ ]




رأيت الكثير من الحالات أين تختلط شبكة المنزل الخاصة بالهاتف الثابت والإنترنات حينما يقومون بربط جهاز مودم وهاتف ثابت، حيث حينما يقومون بربط الهاتف مع خيط الإنترنات يتوقف المودم عن إستقبال البيانات (تشتغل المصباح الأحمر فيه LED ) وتسمع إلى تشويش كبير في الهاتف، سبب هذه المشكلة هو عدم وجود Adsl splitter الذي سنقوم بشرحه في هذا الموضوع.
 
يمكننا تعريف ال Adsl splitter بأنه مرشح أو فيلتر للترددات التي في الإشارة والتي بدورها في الخيط القادم من مزود خدمة الإنترنات والهاتف الثابت. 
 
يحمل الخيط القادم من مزود خدمة الإنترنات والهاتف الثابت ثلاثة ترددات أو ثلاث حزم من الترددات، وهي مقسمة إلى ثلاثة وهي حزمة للصوت وحزمة للdownstream أو بالعربية مع التيار وهي مسؤولة عن البيانات المنزلة، وحزمة ثالثة لل upstream أو عكس إتجاه التيار وهي مسؤولة عن بيانات الطلبات والرفع. ويمكنك ملاحظة الرسم التالي لكي ترى كيف يتم تقسيم ال ADSL spacter حيث أننا هنا نتعامل مع الترددات ب HZ وليس بالزمن.
 

 وهذه صورة أخرى حين النظر للإشارتين بمرجع زمني وليس بمرج الترددات، حيث الإشارة في الأعلى هي إشارة الصوت بينما الإشارة الأخرى فهي الخاصة ب ADSL: 

 حينما تقوم بربط الهاتف والمودم الخاص بالإنترنات بنفس الخيط تحدث مشكلة إذا كانت قيمة مقاومة مدخل المودم مثلا أكبر من قيمتها في الهاتف الثابت الذي قمت بتركيبه، فتذهب كل الإشارة إلى الهاتف بدلا من ذهابها إلى المودم والعكس صحيح، وهذه من بين خواص الكهرباء، فالبيانات المحمولة في الإشارة لا تنسخ ثم تمرر نسخة إلى الهاتف ونسخة إلى المودم في حالة ربطك للهاتف مع المودم بنفس الخيط، لذلك أنت ترى أن المودم توقف عن إستقبال البيانات وذلك بسبب أن الإشارة ذهبت إلى الهاتف بدلا من المودم وأيضا تلاحظ تشويش في الهاتف وذلك بسبب أن الوضع غير مثالي تماما في الفيزياء وهناك ضياعات في البيانات الصوتية تذهب للمودم. 
 
لحل هذه المشكلة نحن نحتاج لقطعة إلكترونية تقوم بفصل الترددات الخاصة بالصوت عن الترددات الخاصة بالإنترنات أو لنقل فصل الترددات الخاصة بالهاتف عن الترددات الخاصة بالمودم، وللقيام بذلك نستخدم دارات الفيلتر أو دارات الترشيح الإلكترونية.
 
 
 
تقنيا أي إذا أردت أن تقوم أنت ببناء ال Adsl splitter أي أنت من تريد تصميم الدارة، فأنت لديك حالتين ومنهما نوعين من المرشحات: فحينما تريد وضع خيط المودم بعد المرشح وخيط الهاتف قبل المرشح فهنا عليك إستخدام مرشح تمرير حزم كبيرة Filter high-pass وأما ذا أردت وضع خيط المودم قبل المرشح وخيط الهاتف بعد المرشح فهنا عليك وضع فيلتر أو مرشح من نوع تمرير حزم صغيرة Filter low-pass.
 
  
وكمثال هذه دارة لترشيح الترددات العالية، حيث أخذنا خيوط ستذهب للمودام من الخيط القادم من مزود الخدمة ومن ثم أخذنا خيطا آخر من الخيط القادم أيضا من مزود الخدمة وقمنا بعمل فلترة أو ترشيح للترددات العالية وتركنا الترددات المنخفضة الخاصة بالصوت أو بالإتصال للهاتف: 
 

 
الشيء الأفضل ربما هو وضع الهاتف بعد الفيلتر وذلك لتقليل ضوضاء الخاصة بال ADSL على الصوت ولكن كلا الطريقتين صالحتين.

حينما نتحدث بدون كل هذه التقنية فهذه القطعة تقوم بجعلك تتصفح الإنترنات وإستخدام الهاتف الثابت في نفس الوقت، بدون إيقاف أحدهما لإستخدام الآخر، فأنت ستقوم بإدخال خيط واحد في القطعة وستحصل على خيطين.
 
هذه صور من القطعة التي لدينا وكيف قمنا بتركيب كابل الذاهب إلى المودام فيا: 




وطريقة الربط بشكل عام تكون كالتالي: 
 
مصادر: 
1- صورة التقسيم: هنا
2- لمعلومات أكثر حول ADSL: هنا
3- صورة طريقة الربط: هنا
4- صورة أنواع الفيلترات:  هنا
5- صورة الدارة: هنا

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel